الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (8): {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}.جملة (فألهمها) معطوفة على جملة (سَوَّاهَا). .إعراب الآية رقم (11): {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا}.جملة (كذَّبت ثمود) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (12): {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا}.(إذ): ظرف زمان متعلق بـ (كَذَّبَتْ). .إعراب الآية رقم (13): {فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا}.(ناقة): مفعول به لفعل محذوف أي (احذروا). .إعراب الآية رقم (14): {فَكَذَّبُوهُ}.جملة (فكذَّبوه) معطوفة على جملة (قال). .إعراب الآية رقم (15): {وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا}.جملة (ولا يخاف عقباها) حالية من فاعل (سَوَّاهَا). .سورة الليل: .إعراب الآية رقم (1): {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}.(إذا): ظرف محض متعلق بأقسم المقدر. .إعراب الآية رقم (3): {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.تقع (ما) على آحاد أولي العلم، وهي موصولة معطوفة على (النهار). .إعراب الآية رقم (4): {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}.جواب القسم. .إعراب الآية رقم (5): {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى}.الفاء عاطفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (من): اسم موصول مبتدأ، خبره جملة (فَسَنُيَسِّرُهُ)، والفاء رابطة، والجملة معطوفة على جملة (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى). .إعراب الآية رقم (7): {فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى}.الفاء رابطة. .إعراب الآية رقم (8): {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى}.جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، (من): اسم موصول مبتدأ. .إعراب الآية رقم (10): {فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}.جملة (فسنيسره) خبر (من) الموصولة. .إعراب الآية رقم (11): {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}.جملة (وما يغني) معطوفة على جملة (سنيسره)، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، وجوابها محذوف دل عليه ما قبله، تقديره: ما يغني عنه ماله. .إعراب الآية رقم (12): {إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى}.اللام للتوكيد. .إعراب الآية رقم (14): {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}.جملة (فأنذرتكم) معطوفة على جملة (إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى)، (نارا): مفعول ثان، وجملة (تلظى) نعت (نارا). .إعراب الآية رقم (15): {لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى}.جملة (لا يصلاها) نعت ثان لـ (نَارًا). .إعراب الآية رقم (16): {الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى}.الموصول نعت لـ (الأَشْقَى). .إعراب الآية رقم (17): {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى}.جملة (وسيجنبها) معطوفة على جملة (لا يَصْلاهَا). .إعراب الآية رقم (18): {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}.جملة (يتزكى) حالية من فاعل (يؤتي). .إعراب الآية رقم (19): {وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}.جملة (وما لأحد عنده من نعمة) حالية من فاعل (يَتَزَكَّى)، والجار (لأحد) متعلق بخبر المبتدأ (نعمة)، و(من) زائدة، (عنده): ظرف مكان متعلق بحال من (نعمة)، وجملة (تجزى) نعت لنعمة. .إعراب الآية رقم (20): {إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى}.(إلا) للحصر، (ابتغاء) مفعول لأجله. .إعراب الآية رقم (21): {وَلَسَوْفَ يَرْضَى}.جملة (ولسوف يرضى) جواب قسم مقدر، وجملة القسم المقدرة مستأنفة. .سورة الضحى: .إعراب الآية رقم (2): {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}.(إذا): ظرف محض متعلق بأقسم. .إعراب الآية رقم (3): {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.جملة (ما ودَّعك ربك) جواب القسم. .إعراب الآية رقم (4): {وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى}.الواو عاطفة، اللام واقعة في جواب قسم جديد، الجار (لك) متعلقة بـ(خير)، وكذا (من الأولى)، وجملة (وللآخرة خير) معطوفة على جواب القسم المتقدم. .إعراب الآية رقم (5): {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.جملة (ولسوف يعطيك ربك) معطوفة على جواب القسم، واللام جواب قسم. .إعراب الآية رقم (6): {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.جملة (ألم يجدك) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (9): {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ}.الفاء مستأنفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (اليتيم): مفعول مقدم لـ(تقهر)، والفاء رابطة، وجملة (لا تقهر) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (10): {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ}.جملة (وأما السائل فلا تنهر) معطوفة على جملة (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ). .إعراب الآية رقم (11): {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}.الجار (بنعمة) متعلق بالفعل (حدِّث). .سورة الشرح: .إعراب الآية رقم (3): {الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ}.(الذي): نعت لـ (وِزْرَكَ). .إعراب الآية رقم (5): {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.الجملة مستأنفة، (مع): ظرف مكان متعلق بالخبر. .إعراب الآية رقم (6): {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (7): {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ}.جملة الشرط مستأنفة. .إعراب الآية رقم (8): {وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}.الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إذا سألت فارغب إلى ربك، وجملة الشرط معطوفة على المتقدمة. .سورة التين: .إعراب الآية رقم (1): {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ}.قوله (والزيتون): معطوف على (التين)، وليست الواو للقسم وإلا احتاج كلٌ من الاسمين إلى جواب. .إعراب الآية رقم (2): {وَطُورِ سِينِينَ}.(سينين): مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. .إعراب الآية رقم (4): {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}.جواب القسم، الجار (في أحسن) متعلق بحال من (الإنسان). .إعراب الآية رقم (5): {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}.(أسفل): ظرف مكان منصوب، وهو في الأصل صفة لمكان محذوف أي: مكانا أسفل، وجملة (رددناه) معطوفة على جواب القسم. .إعراب الآية رقم (6): {إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}.جملة (فلهم أجر) معطوفة على جملة (وعملوا)، (غير): نعت. .إعراب الآية رقم (7): {فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ}.جملة (فما يكذبك) مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، (بعد): ظرف زمان مقطوع عن الإضافة، والأصل: بعد ذِكْر الإنسان. .إعراب الآية رقم (8): {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}.الجملة مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس. |